ثقافة

الباحثة جيهان مول الدار تحرز الجائزة الأولى للدورة الرابعة لمسابقة “أطروحتي في 180 ثانية”.

تم أمس الخميس بالرباط تسليم جوائز الدورة الوطنية الرابعة للمسابقة الدولية “أطروحتي في 180 ثانية” لثلاثة باحثين من جامعات مغربية مختلفة، حيث أحرزت جيهان مول الدار، الباحثة في مختبر الكيمياء العضوية والبيو عضوية والبيئية، التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، الجائزة الأولى عن مشروع بحثها لنيل الدكتوراه المتعلق بدراسة وسائل تثمين نفايات صناعة النسيج لتصفية المياه العادمة.

وعادت الجائزة الثانية للباحثة دعاء أويحيى، الباحثة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، عن أطروحتها حول استخدام النباتات العطرية والطبية في الوسط البحري، بينما منحت الجائزة الثالثة لهاجر الحجامي من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان عن أطروحة “المالية العمومية والتعاون الدولي: أي مكانة للمساعدة العمومية من أجل التنمية في ميزانية الدولة؟ حالة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي“. وعادت جائزة الجمهور للباحث أسامة الكليتي، الباحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة عن مشروع أطروحته في مجال الطاقة الشمسية.

وتعد “أطروحتي في 180 ثانية”، التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجامعة محمد الخامس بالرباط، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مباراة تروم تقييم البحث العلمي وتشجيع الباحثين الشباب على تواصل أفضل وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع. كما تتيح لهم فرصة نسج علاقات تواصل فيما بينهم على الصعيد الدولي في مختلف التخصصات ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع .

وسيشارك الفائزان الأولان في هذه المسابقة الوطنية في النهائي الدولي الذي سينظم يوم 29 شتنبر المقبل في مدينة لييج البلجيكية.

الأكثر قراءة

To Top