الرئيسية » الرئيسية » الاندماج الافريقي يواجه التحديات الأمنية والانفجار الديمغرافي بالمنطقة

الاندماج الافريقي يواجه التحديات الأمنية والانفجار الديمغرافي بالمنطقة

بشرى عطوشي

أكد المتدخلون في الندوة الدولية التي عقدت بمجلس النواب، أمس الأربعاء، حول موضوع “الاندماج الإفريقي التحدي الكبير”، أن الحديث عن إفريقيا والاندماج، يفرض الاشتغال على الاندماج الجهوي الإفريقي للوصول ​إلى هذا الاندماج الذي يشكل التحدي الكبير.

وأشار في هذا السياق، محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، في مداخلة له أن من بين التهديدات التي تمس الاندماج المذكور، توجد إشكالية التهديد المناخي الذي يشكل التحدي الكبير لإفريقيا، إضافة ​إلى تحدي الانفجار الديمغرافي بالمنطقة، مشيرا في هذا الصدد ​إلى أن ساكنة القارة الإفريقية سيصل سنة 2050 ​إلى مليارين ونصف من الساكنة وهو ما لا تستطيع القارة الإفريقية ومعها الجوار استيعابه، داعيا ​إلى ضرورة التعامل مع هذا التهديد الديمغرافي بجدية وحزم.

ويبقى من بين التحديات التي يجب أخذها بعين الاعتبار حسب المتحدث نفسه، مسألة الحكامة والانخراط في العولمة، مبينا أنه ما لم ترفع إفريقيا ​هذا التحدي ستظل القارة موضوعا ​للسياسة الدولية بدلا أن تكون فاعلاً فيها، رغم توفرها على كل المؤهلات لرفع هذا التحدي.

هذا بالإضافة ​إلى تهديدات أخرى تتمثل في التهديدات الأمنية التي لازالت قائمة وتنقسم ​إلى فئتين، الفئة الأولى، حسب بنحمو تتمثل في التهديدات الناشئة الكلاسيكية، التي تتمثل في الموارد الطبيعية والتهديدات الإرهابية.

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: