الرئيسية » اقتصاد » افتتاح النسخة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية

افتتاح النسخة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية

جرى اليوم الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية، افتتاح الدورة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية ( سمارت سيتي اكسبو)، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محد السادس ، في الفترة الممتدة ما بين 18 و 20 أبريل الجاري . وتتم خلال هاته التظاهرة ، مناقشة كل ما يحيط بالمدينة الذكية عبر منصات تقترح تبادل الآراء والأفكار حول أدوار ورهانات كل موضوع على حدة ، ليتم اقتراح مقاربة شاملة حول تطوير المدن الذكية.

وأبرزت مداخلات المسؤولين على التظاهرة بأن هذه الأخيرة تعد فضاء للتبادل المثمر بين كل الشركاء والوفود المشاركة في المعرض، تأتي في سياق ما تعرفه  مدينة الدار البيضاء من إنجاز  لمجموعة من الأوراش المفتوحة ، تعزز التنمية المستدامة ، التي تستجيب لحاجيات المواطنين .

ومن جهتها اعتبرت نائبة رئيس لجنة شنغهاي السيدة فانغ هويب إينغ (الصين ) ، أن مدينة شنغهاي ، العاصمة الاقتصادية للصين ، واجهت لعدة سنوات تحديات ذات طابع بيئي، في سياق ضغط ديمغرافي كبير.وبفضل السياسات المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة ، تضيف السيدة إينغ، فإن مدينة شنغهاي عرفت ، منذ حوالي عشرين سنة ، كيف تتخذ مبادرات من أجل تنمية عمرانية ملائمة تروم إنشاء فضاءات للحياة مفكر فيها بشكل جيد .

وتجدر الاشارة إلى أن هاته التظاهرة ، التي تنظمها شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات ، تحت شعار “المدن للعيش والإبداع الحضري والاجتماعي” ، تستضيف ما يقرب من 85 متحدثا خلال الجلسات الرئيسية والكلمات العامة والفعاليات الموازية.

وقد حلت مدينة شنغهاي لتكون ضيف شرف معرض الدار البيضاء للمدن الذكية في دورته لهذه السنة ، خاصة وأنها تجمعها بالدار البيضاء اتفاقية توأمة منذ سنة 1986.

وتعتبر شنغهاي بأصالتها وحداثتها غنية بتاريخ ضارب في القدم تمتد أصوله لما يزيد عن ألف سنة، إذ ترمز للازدهار الاقتصادي بالصين التي انتقلت في ظرف بضع عقود من وضع دولة نامية إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم.
ويتم خلال هذه التظاهرة التطرق لمجموعة من المحاور تهم بالخصوص”التنمية المستدامة “، و “الابتكار الحضري والتكنولوجيات الجديدة”، و ” التكنولوجيا المدنية: الحكامة المنفتحة” ، و” المساهمة المواطنة والشركات التشاركية” ، و “الفضاءات العمومية المشتركة” .

%d مدونون معجبون بهذه: