الرئيسية » أمازيغي » “ازطا” تراسل الحكومة بسبب إقصاء الأمازيغية من مباريات التوظيف ب”الكونطرا”

“ازطا” تراسل الحكومة بسبب إقصاء الأمازيغية من مباريات التوظيف ب”الكونطرا”

 

 

 

 

استنكر  المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة، في رسالة بعث بها إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، إقصاء الأمازيغية من مباريات توظيف أساتذة بموجب عقود المزمع تنظيمها في الأسابيع المقبلة استعدادا للموسم الدراسي المقبل. واعتبر المكتب التنفيذي ل”أزطا امازيغ” إقصاء الامازيغية للموسم الثاني على التوالي من هذه المباريات، ضربا للجهود المبذولة للرقي باللغة الامازيغية في المنظومة التربوية وتنصلا من الالتزام الدستوري للدولة المغربية بحماية وتنمية اللغة الأمازيغية.

على هذا الأساس، طالب المكتب التنفيذي ل”أزطا أمازيغ” رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، بإعادة النظر في المباريات بموجب عقود وتخصيص حصة لائقة بحاملي الشهادات الجامعية في الدراسات الأمازيغية للمشاركة المباريات المذكورة آنفا وتحصين حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على قاعدة الاستحقاق والإنصاف. علاوة على ضرورة تأمين الموارد البشرية اللازمة لقطاع لتعليم وضمان استقرارها وكفاءتها والسعي الحثيث لتطوير المنظومة لتربوية وتجويديها

شار أنه في بداية الأسبوع الجاري أعلنت الوزارة المعنية عبر الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين عن مباريات توظيف 25000 أستاذ وأستاذة بموجب عقود، من دون أن يتم تخصيص مناصب بالنسبة لتخصص الأمازيغية بالتعليم الإبتدائي للمرة الثانية في هذه المباريات.

 

%d مدونون معجبون بهذه: