فنون

اختتام ملتقى سينما المجتمع

اسدل الستار مساء السبت الأخير على فعاليات ملتقى سينما المجتمع الأول، دورة المخرج حسن بنجلون ببئر مزوي ضواحي خريبكة، الذي نظمته جمعية لشروق للثقافة والتنمية على مدى ثلاثة أيام.
وشهد اليوم الأخير من هذه التظاهرة السينمائية التي اقميت بالتعاون مع المجلس الجماعي، حفل توقيع ثلاث إصدارات جديدة قاربت في متخيلها الإبداعي جمالية الصورة، وشاعرية المكان بزواياه، وحس الخواطر الجميلة التي تمتع العين والروح في فيلم رومانسي مشوق وجميل.
ويتعلق الأمر بكل من المجموعة القصصية” بين..بين” للكاتب والممثل والمسرحي إدريس الطلبي حافظي، والديوان الشعري “عطر ونبض محطات” لمحمد بلقس، والمجموعة القصصية”خواطر مغترب” لعبد الإله مرتبط.
كما شهدت حفل الاختتام، والذي أقيم بفضاء” مرحبا ونكسون” لوحات فنية من التراث الشعبي، قدمتها مجموعة عبيدات الرما”الخوت” من وادي زم، فضلا عن توزيع الشواهد التقديرية، على عدد من المشاركين.
وأكد رئيس الجمعية مدير الملتقى المصطفى الصوفي بالمناسبة أن هذه الدورة، شكلت انطلاقة حقيقية لتقريب السينما إلى الجمهور في القرية، وتوطين متعة الصورة السينمائية داخل المؤسسة التعليمية، مبرزا قيمة مثل هذه التظاهرات التي تعد متنفسا حقيقيا لساكنة المنطقة للاستمتاع بسحر السينما، والاقتراب أكثر من كل ما هو فني وسينمائي.
وكانت الدورة قد انطلقت بالمدرسة الفلاحية بكرنفال ساحر شاركت فيه فرقة مارطو طونو ومجموعة “الحركة” لعبيدات الرما، وسربة الفارس وراق، وبتكريمات مهمة، وخاصة المخرج حسن بنجلون ونور الدين صايل وعز الدين كريران والحسين اندوفي، والحبيب ناري والفارس العربي بنخدة.
كما شهدت الدورة التي استضافت مهرجان السينما الإفريقية كضيف شرف، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، عرض أفلام وتنظيم ورشة سينمائية بثانوية ورديغة أطرها عز الدين كريران، فضلا عن فقرات اخرى، منها زيارة بيئية لعين أولاد الصغير، وتنظيم معرض للفنون التشكيلية من توقيع الفنان مريم جميل.

الأكثر قراءة

To Top