الرئيسية » الرئيسية » اتفاق يثير الجدل بين عمدة البيضاء وشركة فرنسية بشأن نفايات العاصمة الاقتصادية

اتفاق يثير الجدل بين عمدة البيضاء وشركة فرنسية بشأن نفايات العاصمة الاقتصادية

 

احمد العلمي

كشفت مصادر مطلعة بجماعة الدار البيضاء، أن اتفاقا تم بين رئيس المجلس الجماعي وشركة دوريشبورغ الفرنسية يقضي بمنح هذه الأخيرة تدبير جمع النفايات بالمنطقة الأولى التي تضم عمالتي آنفا والفداء مرسي السلطان لمدة 6 أشهر، مقابل امتيازات غير مسبوقة.

وتتمثل في تعهد الجماعة عبر شركة التنمية المراقبة “الدار البيضاء للخدمات” بإعفاء الشركة من الغرامات الجزائية المنصوص عليها في دفتر التحملات الجاري به العمل منذ سنة 2014 ،والذي بموجبه تم فسخ العقد مع شركة سيطا، بالإضافة إلى رفع سعر الطن من النفايات إلى أزيد من 350 درهم بعدما كان السعر لايتجاوز 250 درهم في السابق، وهو السعر الذي مازال معمولا به لدى الشركة اللبنانية افيردا التي تدبر النظافة بالمنطقتين الثانية والرابعة.

ويعتبر المصدر ذاته إقدام الرئيس برفع سعر الطن الخاص بالنفايات بهذه الكيفية ومن دون الرجوع للمجلس، مخالفا للقوانين المنظمة للجماعات الترابية، و يفضح انفراد العماري ومدير الدار البيضاء للخدمات بتدبير هذه العقدة مع الشركة الفرنسية. خصوصا في ظل الطوق الشديد المضروب على الصفقة، والتعليمات الصادرة التي تشدد على منع الإدلاء بأية معلومة سواء للصحافة أو المنتخبين أنفسهم عن طبيعة الكلفة المالية لتدبير المرحلة الإنتقالية.

%d مدونون معجبون بهذه: