الرئيسية » الرئيسية » اتحاد البرلمان العربي يدعو بالمغرب إلى تحصين الكيان العربي

اتحاد البرلمان العربي يدعو بالمغرب إلى تحصين الكيان العربي

بشرى عطوشي

في افتتاح أشغال اللجنة التنفيذية، لاتحاد البرلمان العربي في دورتها الثانية والعشرين، المنظمة بمجلس النواب بالمغرب، جرى التأكيد على أن الأمةُ العربية، أضحت مأزومة وقلقة ومتوترة، كما تفرقت كلمتها وضعفت روحها الوحدوية، وتضاءلت شحنة تضامنها.

وفي تدخل للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، أكد خلال افتتاح الدورة، على أن لا حل للوضع العربي المتأزم، سوى توفير إمكانيات العمل المؤسسي، سواء على مستوى البرلمانات أو على مستوى الحكومات أو على مستوى منظمات المجتمع المدني، وكذا على المستوى الفكري والثقافي الذي من شأنه أن يحافظ لهذه الأمة على كيانها الحضاري والروحي ونَسَقِها الرمزي والأَخلاقي.

وأضاف في كلمته، أن العمل البرلماني، مهما كانت أوضاعه ومصاعبه فهو يظل يوفر أحد الأَسباب الضامنة لصناعة الأَمل وتوفير فضاءات الحوار والإِنصات المتبادل، وتحصين الكيان العربي، وتقوية الإرادة الجماعية، وتوحيد الرأي حول متطَلَبات العمل الجماعي.

وأشار إلى أن الاتحاد البرلماني العَرَبي بدوره، في حاجة قصوى إلى تجديد بنائه الداخلي وتقوية بُعده المؤسسي وإِعادة النظر، في ميثاقه ونظامه الداخلي تحقيقاً لمزيد من الانسجام من حيث المواد والفقرات والفعالية.

وتمت الدعوة أيضا إلى ضرورة إِنشاء معهد أو مركز للأبحاث والدراسات البرلمانية العربية يستقطب ذوي الاختصاص العلمي والمعرفي وينفتح على مراكز الأبحاث والجامعات والمعاهد ذات الاهتمام المشترك داخل الوطن العربي وخارجه.

 

%d مدونون معجبون بهذه: