الرئيسية » الرئيسية » إحداث لجنة اقليمية بعمالة تارودانت لانطلاق تعميم التسجيل بسجلات الحالة المدنية بالإقليم.

إحداث لجنة اقليمية بعمالة تارودانت لانطلاق تعميم التسجيل بسجلات الحالة المدنية بالإقليم.

عبد الله سوسي

تبعا لمنشور رئيس الحكومة بتاريخ 04 شتنبر 2017حول الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية وكذا منشور وزارة الداخلية بتاريخ 18 دجنبر 2017 لتفعيل منشور رئيس الحكومة، احدثت وعقدت اللجنة الإقليمية بتارودانت برئاسة الكاتب العام للإقليم أولى اجتماعاتها يوم الأربعاء 27 دجنبر 2017، وبحضور ممثلين عن القطاعات المتدخلة في الحالة المدنية، وممثلي السلطات والمصالح المعنية، وذلك بمقر العمالة، لإعطاء الانطلاقة لعمل اللجنة الاقليمية، ومدارسة مهامها.

وخلال هذا اللقاء قدَّمَ الكاتب العام للإقليم مهام اللجنة الاقليمية وفق المنشور المذكور، تتضمن حصر لائحة الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية، والاشراف على إعداد المعنيين بالأمر للملفات والوثائق المتعلقة بالأطفال غير المسجلين وتصنيفها والسهر على عرضها على القضاء والسلطات الادارية المختصة، وكذا اعداد تقارير شهرية مفصلة تحال على اللجنة الجهوية، تستعرض تتبع عملية التسجيل في سجلات الحالة المدنية وحصيلة هذه العملية، وكذا الاكراهات والمعيقات التي قد تواجهها. وأيضا تتبع وتعبئة الفرق المتنقلة التي ستحدثها اللجنة قصد تحسيس المواطنين والمواطنات بأهمية هذه العملية وتجميع المعطيات المتعلقة بغير المسجلين في سجلات الحالة المدنية. كما يعهد للجنة مهمة التنسيق مع اللجن الاقليمية المحلية لحماية الطفولة المزمع إحداثها، تفعيلا للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.

وتقرر عقد اجتماع اللجنة الاقليمية مرة كل شهر لتتبع المنجزات، والوقوف على الاكراهات التي قد تحول دون نجاح هذه المبادرة، من أجل تجاوزها، لكي لا يضيع حقّ أي طفل مغربي في التوفر على هوية، التي من دونها تضيع كل حقوقه المدنية والسياسية.

و قد اجمع المتدخلون على التعاون و التنسيق الايجابي قصد بلوغ اهداف هذه الحملة، و في انتظار نتائجها الأولى، عقد العزم لانخراط جميع القطاعات ايلاء هذه العملية ما تستحقه من جهود مشتركة للنجاح.

%d مدونون معجبون بهذه: