الرئيسية » الرئيسية » أنطونيو غوتيريش قلق إزاء وضعية محتجزي مخيمات تيندوف

أنطونيو غوتيريش قلق إزاء وضعية محتجزي مخيمات تيندوف

عبدالنبي مصلوحي

مستقبل قاتم، ينتظر المحتجزين لدى جبهة البوليساريو بمخيمات تيندوف، بسبب تقلص حجم المساعدات الغذائية الموجهة إليهم من قبل المنظمات والحكومات، إلى جانب اضطرار برنامج الأغذية العالمي إلى تقليص الحصص الغذائية بنحو عشرين في المائة خلال هذا العام، ووقف توزيع المكملات الغذائية لعلاج فقر الدم وسوء التغذية بين النساء الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار بسبب نقص التمويل.

وتقول الأخبار المنشورة على موقع  الأمم المتحدة أن الحصص الغذائية لهذا البرنامج قد تقلصت بالفعل مع بداية يونيو الجاري الذي يتزامن مع شهر الصيام إلى النصف.

وهي الحالة التي أعرب معها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ بشأن محنة آلاف المحتجزين في هذه المخيمات، داعيا  في بيان صادر عن المتحدث باسمه المانحين  إلى زيادة مساعدتهم بصورة عاجلة، لأولئك الناس الذين وصفهم بالضعفاء الذين غالبا ما يتم تجاهلهم.

وذكر البيان  أن الإغاثة الإنسانية، بما في ذلك المساعدات الغذائية التي تقلصت بشكل لافت، هي شريان الحياة لأولئك المحتجزين في عمق الصحراء الجزائرية.

وقد سلط إحصاء أخير الضوء على الوضع التغذوي الخطير في مخيمات هؤلاء المحتجزين، ومحدودية قدرتهم على الوصول إلى الأسواق وسبل كسب الرزق بسبب القيود التي تفرضها ميليشيات البوليساريو والجيش الجزائري على ساكنة هذه المخيمات التي تنعدم فيها أدنى شروط الكرامة الإنسانية.

وليواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدات الغذائية الحيوية خلال الأشهر الستة المقبلة، يحتاج حسب ذات البيان الصادر عن المتحدث باسم الأمين العام إلى 7.9 مليون دولار .

ويعيش المحتجزون الصحراويون في ظل ظروف قاسية للغاية في مخيمات تندوف في جنوب غربي الجزائر منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، حيث ثم إحتجازهم في خمسة مخيمات قريبة من منطقة تندوف، إلا إنهم لا يزالون يعتمدون اعتماداً كبيراً على المساعدات ويعتبرونها المصدر الأساسي للغذاء نظراً لمحدودية  فرص العمل وإمكانية الوصول للأسواق.

هذا، وتؤكد الأخبار الواردة من تيندوف أن معظم محتجزي هذه المخيمات استقبلوا شهر رمضان الجاري على وقع  عطش غير مسبوق بسبب ندرة الماء الصالح للشرب، وحسب معلومات حصلت عليها المنعطف،  فإن هذه المخيمات تعاني من الماء منذ أواخر مارس الماضي، وهو الأمر الذي يسائل الدولة الحاضنة لهذه المخيمات فوق ترابها.

 

 

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: