اعتمد بيت الصحافة بطنجة، المؤسسة الأولى من نوعها في العالم العربي وإفريقيا، برنامجا حافلا من الأنشطة الثقافية والإعلامية، تخليدا للذكرى الثالثة لتأسيسه، والتي تصادف يوم 7 أبريل المقبل.

بدأت الفعاليات بتنظيم لقاء “شعراء وصحافيون” احتفاء باليوم العالمي للشعر، ويوم ثقافي لجمعية الطلبة الماليين بالمغرب لتسليط الضوء على العمق الثقافي الإفريقي، فضلا عن ندوة وطنية حول “الإعلام والعدالة .. تعديلات قانونية لخيارات مجتمعية”، بشراكة مع الودادية الحسنية للقضاة.

ويشتمل البرنامج، أيضا، على تنظيم ندوة في موضوع “غذاء صحي لحياة أكثر سعادة” ينشطها المختص في التغذية محمد الحليمي، ونجم المطبخ العالمي “الهادي”، ولقاء حول موضوع “أي مقاربة لمكافحة العنف ضد النساء ؟” بمبادرة من مركز الفتاة والمرأة التابع لمؤسسة طنجة للشباب والديمقراطية.

وينضاف إلى ذلك تقديم كتاب “كذلك كان” لمبارك بودرقة ومحمد شوقي بنيوب، والذي يستعيد محطات من مسيرة هيئة الإنصاف والمصالحة. ويوم الاحتفال، سيطفئ بيت الصحافة شمعته الثالثة على هامش ندوة  وطنية حول “الصحافة الثقافية” بمشاركة فاعلين إعلاميين وثقافيين.

ويتواصل البرنامج، طيلة شهر أبريل، بلقاءات متنوعة تتناول “حماية المرأة بين مدونة الأسرة والاتفاقيات الدولية” و”الطاقة” و”دور الإعلام في حماية التراث” و”العقوبات البديلة .. دور التفاوض في أنسنة العقوبة” وورشات للرسم والمسرح لفائدة الأطفال.