الرئيسية » الرئيسية » آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب يشجبون إلغاء مجانية التعليم

آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب يشجبون إلغاء مجانية التعليم

بشرى عطوشي

شجب أولياء وآباء وأمهات التلاميذ بالمغرب، قرار الحكومة بإلغاء مجانية التعليم، معتبرين أن هذه الخطوة التي تقبل عليها الحكومة، يضرب كل المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة الذين يعانون الفقر والتهميش.

واعتبر بلاغ للفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، مشروع القانون الإطار الذي وضعته الحكومة بهدف فرض رسوم على الأسر المغربية، مقابل تمدرس أبنائها، بالقرار الانفرادي واللاشعبي، حيث يضرب في العمق مجانية التعليم كحق دستوري.

وفي هذا السياق تلوح الفيدرالية بتنظيم وقفات احتجاجية، تشارك فيها أسر التلاميذ، ومسيرة وطنية لمطالبة الحكومة بالتراجع عن القانون. وأشارت الفيدرالية في بلاغها أنه لم يتم إشراكها في المشروع على الرغم من أنها شريك في المنظومة التعليمية.

ويرى بلاغ الفيدرالية أن إلغاء مجانية التعليم التي تعتبر خطا أحمر، لكون هذا القرار الجائر يستهدف بالأساس الطبقات المعوزة والمتوسطة من الأسر، إذ أن الطبقات الميسورة سحبت أبناءها من المدرسة العمومية وألحقتهم بالمؤسسات الخصوصية والبعثات الأجنبية، وحذر البلاغ من أن هذه الخطوة، سوف تزيد الأوضاع الاجتماعية ببلادنا إلى مزيد من الاحتقان والتأزم.

 

%d مدونون معجبون بهذه: